تعليمات

تعليمات استحداث الدراسة المسائية رقم 135 لسنة 2000

   
31 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/10/2017 9:59 صباحا

مادة 1

يجوز إستحداث دراسات مسائية في الكليات والمعاهد التي تتوافر فيها الإمكانات اللازمة لذلك بقرار من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بناء على إقتراح من مجلس الجامعة المعنية أو هيئة المعاهد الفنية بعد عرضه على هيئة الرأي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

 

مادة 2

يشترط في إستحداث الدراسة المسائية ما يأتي:

اولا- أن تكون الكلية أو المعهد أو القسم العلمي أو الفرع العلمي قد خرج دوره واحدة في الدراسات الصباحية في الأقل ولهيئة الرأي الموافقة على إستحداث دراسية مسائية في كليات أو معاهد أو أقسام أو فروع لم تخرج دورة وذلك بناء على توصية مجلس الجامعة أو مجلس هيئة المعاهد الفنية .

ثانيا- أن يراعى في موقع الكلية أو المعهد ملائمته للدراسة المسائية من حيث توافر وسائط النقل العام ووسائل الإتصال والإنارة وما شابه ذلك من أمور أساسية .

ثالثا- أن يكون عدد الطلبة المسجلين مجزيا للإيفاء بالمتطلبات المالية للدراسة المسائية المستحدثة .

 

مادة 3

اولا- تقتصر الدراسة المسائية للحصو على درجتي البكالوريوس والدبلوم الفني .

ثانيا- يطبق النظام والتقويم الدراسي المعتمد في الدراسة الصباحية في كل تخصص .

ثالثا- لا يقل مجموع الساعات الدراسية النظرية والتطبيقية والوحدات الدراسية اللازمة لمنح الدرجة العلمية عن حدودها في الدراسات الصباحية المماثلة في كل تخصص .

رابعا- تكون المدة الأصغرية للدراسة المسائية مساوية للمدة الأصغرية للدراسة الصباحية لكل تخصص، ولمجلس الجامعة أو هيئة المعاهد الفنية إعادة توزيع المواد الدراسية وإضافة ما لا يزيد على سنة واحدة إلى هذه الدراسة كلما دعت الحاجة إلى ذلك، وتعتبر الدرجة العلمية للدراسة المسائية معادلة للدرجة العلمية للدراسة الصباحية من حيث المدة في كل الأحوال .

 

مادة 4

اولا- يكون مجلس الجامعة أو مجلس هيئة المعاهد الفنية أو الهيئة المشرفة ( المخولة صلاحية مجلس الجامعة) المسؤول الأعلى عن الدراسة المسائية ويمارس إضافة إلى المهام المنصوص عليها في قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (40) لسنة 1988 ما يأتي:

أ‌-          إقتراح خطة القبول في الدراسة وتنفيذها بعد إقرارها من الوزارة .

ب‌-        وضع الشروط الخاصة بالقبول .

جـ – إقرار الملاك العلمي والفني والإداري للكليات والمعاهد .



comments تعليقات

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق
0/2000






اهم المواضيع
Copyright © 2015 AMA content management system. All rights reserved
3:45